واش اعباد الله تلات ايام كافية عطلة للعيد الكبير ؟

الإدارة أكتوبر 06, 2013 أكتوبر 06, 2013
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

معلم وطالب لهبة بريس :واش اعباد الله تلات ايام كافية عطلة للعيد الكبير ؟

معلم وطالب لهبة بريس :واش اعباد الله تلات ايام كافية عطلة للعيد الكبير ؟‎
الكارح ابو سالم هبة بريس

بعد اثني عشر يوما المقررة السنة الماضية في اطار جدول العطل المدرسية ، والتي تزامنت انذاك والفترة البينية الاولى وكذا عطلة المسيرة الخضراء بالاضافة الى عيد الاضحى ، تقرر هته السنة تقليصها تلاثة ايام فقط .
هته المدة المقررة من طرف وزارة التربية الوطنية ، اثارت استياءا وسخطا عارما في صفوف رجال التعليم سيما القاطنين منهم بمدن ابعد من مكان اشتغالهم ، وهي السمة الغالبة في هذا القطاع .
التقت - هبة بريس - احد المعلمين صدفة حيث بادرنا بالسؤال حول مدى معرفتنا بمدة العطلة الخاصة بعيد الاضحى لهذا الموسم الدراسي واشار علينا بالتطرق الى الموضوع ، فطبعا عيد الاضحى بالمغرب هو مناسبة جد مميزة لدى الاسر منذ القدم ، وقد سمي استثناءا ب " العيد الكبير " نظرا لامتيازه عن باقي الاعياد الدينية الاخرى رغم انه سنة مؤكدة فحسب ولاعلاقة له بالفرائض ، فهو " كبير : في نظر البعض لكون كل افراد الاسرة تجتمع فيه مرة في السنة ، وكبير لان بعض المناطق تخصصه لصلة الرحم واصلاح ذات البين والخطبة والزواج، فهذا العيد يشهد عبر الازمنة حركة تنقل كبيرة قبل العيد اصلا بايام وبعده بايام وازدحام لايشهد لانظير خلال السنة ، وفي حالة مااذا اقتصرت العطلة هته السنة على تلاثة ايام فالطامة ستكون لا محالة كبرى للتسابق الذي سيقع قبل وبعد .
السيد" البلدي محمد" معلم بالتعليم الاساسي تحدث الينا باستياء عارم : واش اعباد الله هادو كيفكرو فينا اولا غير في راسهوم ، كغاندير من الرباط لوجدة نهار دلمشي ونهار دالرجوع ايوا نهار واحد زعما كافي لصلة الرحم مع ميمتي وعاد انا لي كنذبح وكنفصل والحاولي مايمكن ليك تفصلو الا اليوم الثاتي ،لا حول ولا قوة الا بالله .... يضيف البلدي .
التلميذ رشيد موليد ، هو الاخر بسط الامر في جملة واحدة مختصرة ، والله لرجعت لقراية حتى ندوز على خاطري صمانة ديالي دلعيد الكبير ، ايوا صافي !!
حالة الاستياء هته دفعت بالعديد من العاملين بقطاع التعليم الي المطالبة بتمديد المدة واستغلوا مواقع التواصل الاجتماعي للاحتجاج يومه الاحد امام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط ، كما عبرت مجموعة من النقابات الوطنية لرجال التعليم عن مشاطرتها لهم في هذا الموقف الشاذ .
ويرتقب بداية الاسبوع المقبل ان تعلن الوزارة عن نيتها في تفهم الموقف ،وتتخذ قرارا ستثنائيا بشان العطلة لتصبح "على الاقل اسبوعا باش عباد الله تاخذ راحتها في "التشنشيط اسي الوفا الله يجازيك
كما لاننسى ان باقي موظفي الدولة هم ايضا معنيون ، فمدة يومان ثم طرحها اكثر من مرة بانها غير كافية بتاتا ، والا فما معنى ان باقي الدول العربية تحتفي بهذا العيد لاهميته لدي الاسر الاسلامية وغالبيتها تخصص ما فوق العشرة ايام ؟؟

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/