رسالة-الجامعة الأمريكة في ميدان العمل الاجتماعي النموذج من مصر Resala - The American University in Cairo

الإدارة يناير 11, 2014 فبراير 17, 2014
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A



رسالة-الجامعة الأمريكة هي أحد الأنشطة الطلابية التي تعمل في مجال التنمية المجتمعية. يعمل أعضاء فريق رسالة-الجامعة الأمريكة علي أكثر من مشروع. و يركزون أعملاهم علي منطقة فقيرة تدعي الدويقة، قريبة من منطقة مدينة نصر ولكن شتان.


 أحد أهم المشروعات التي تقوم بها أسرة رسالة الجامعة الأمريكية هو مشروع "إصلاح المنازل" بالدويقة إن جاز إطلاق كلمة منازل عليها. فهي بلا أسقف، أو نوافذ، أو مياه نظيفة، أو كهرباء، و قد تكون بلا متاع أيضًا. تقوم رسالة-الجامعة الأمريكية بإحياء هذه المنازل لكي يستطيع قاطنيها العيش في مكان آدمي، لكي يستطيعوا أن يحييوا بإنسانية. قام الفريق بتجميع 23000 جنيهًا لإصلاح 13 منزل حسب الأولوية وسوء الحالة. و يحصلون علي المعلومات اللازمة من قاعدة البيانات الموجودة بجمعية تسمي العشيرة المحمدية بالدويقة. فكم يؤسفنا أن يكون حلم طفل أن يعيش في بيتِ له سقف و فيه نور و مياه صالحة للإستهلاك الآدمي، و لكن الفرحة التي نراها علي وجوههم بعد تحقيق هذا الحلم البسيط تجعل من هذا المشروع أولوية أولي بين كل مشروعات رسالة-الجامعة الأمريكية.
. أحدث مشاريع رسالة-الجامعة الأمريكية والذي سيبدأون في تنفيذه بشكل أوسع في غضون أيامِ قليلة هو مشروع "المشروعات الصغيرة". يهدف هذا المشروع إلي المساعدة و لكن بشكل مختلف. فبدلًا من إعطاء الفقراء شيئًا يعينهم علي مصاعب الحياة لفترة وجيزة، سيوفون لهم سببًا من أسباب الحياة الكريمة، الا وهو مصدرًا للرزق. اقتداءًا بفكرة الإقتصادي محمد يونس، سيعطون هؤلاء الفقراء قروض صغير قائمة علي التبرعات، و يساعدونهم في البدء مع إعطائهم التدريبات و المساعادات الازمة لنجاح المشروع، ثم يستردون قيمة القرض علي شكل أقساط صغيرة و التي تساعد في عمل المزيد من المشروعات الأخري. كمثالًا لذلك وفرت رسالة-الجامعة الأمريكية الميكنات اللازمة لأحد سكان الدويقة و الذي كان يعاني من قلة إنتاج فرنه بسبب أنه غير مجهز. ارتفعت إنتاجية الفرن و يسدد صاحبة القرض بانتظام. لم تعد حياة هؤلاء الناس تحتمل أن تعلمهم الصيد و تتركهم و البحار، أصبح من اللازم علينا أن نصطاد معهم في البداية ثم نساعدهم كي يصطادوا بمفرهم، ثم يأتي الوقت حين نتركهم للإعتماد الكامل علي أنفسهم. حينها فقط يمكن أن يصطادوا بمفردهم بل و يساعدوا غيرهم علي الصيد أيضًا.
يقوم أيضًا أعضاء رسالة-الجامعة الأمريكية بتدريس الأطفال في الدويقة أسبوعيًا لرفع مستواهم التعليمي. يدرسونهم اللغة العربية، والإنجليزية، والحساب، والفنون. و هناك تحسن ملحوظ في درجات هؤلاء الأطفال في مدارسهم. ولكن لملاحظة أن المدرسين يعاملون الأطفال بعنفٍ شديد في المدارس، تسنّي إلي أعضاء رسالة-الجامعة الأمركية فكرة مشروع جديد. مشروع
لتدريب المدرسين علي كيفية التعامل بإيجابية مع الطلاب للحصول علي نتائج أكتر فاعلية. تطبيق هذا المشروع في إحدي مدارس الدويقة و نجاحه سيعد مثلًا لكل مدارس الدويقة بشكل خاص بل و كل المدارس الحكومية بشكلٍ عام.
ثم نأتي للمشروعات التي تقوم بها رسالة-الجامعة الأمريكية بصفة دورية و هي حملات التبرع بالدم و الكساء و الأضحية وزيارة المستشفيات. وقد تتشارك بعض الأنشطة الطلابية الأخري مع رسالة لتوحيد الجهود و الحصول علي نتائج أكثر فاعلية. حملات التبرع بالدم من أنجح الحملات وقد تم تكريم رسالة-الجامعة الأمريكية من قبل وزارة الصحة علي مجهوداتهم. أما الكساء فيهدف إلي توفير الملابس المستعملة و التي بحالة جيدة إلي الأسر الفقيرة بأسعار رمزية. و حملة الأضحية فتحدث في كل عيد أضحي لتوفير اللحوم للفقراء الذين لا يستطيعون شراءها و ربما لا يرونها الا في هذا الجزء من العام.
نحن في رسالة-الجامعة الأمريكية لا نهدف الي مساعدة المحتاجين فقط بل نهدف إلي نشر وعي العمل التطوعي بين الناس. فلو أدي كلٌ منا دوره بشكلٍ صحيح، و توجهت مجهوداتنا لمكانها الصحيح سننتقل جميعًا إلي مستوي آخر و حياة أخري، حياة آدمية لكل من يعيش في هذا البلد. نحلم بمجتمع بلا أناس تحت خط الفقر، نحلم بابتسامة هؤلاء الأطفال الذين تتتغير حياتهم، نحلم بمجتمع واعٍ بدوره تجاه هؤلاء الناس الذين فرضت عليهم ظروفهم الحاجة للمساعدة.
يمكن التواصل معنا من خلال: Email: [email protected]
Mobile: 01225020556
Facebook Page: Resala AUC

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/