كلية اللغة العربية بمراكش تستعد للندوة الدولية الثانية يومي 15و16 ماي 2015
ينظم فريق البنى الأسلوبية في اللغة والأدب بجامعة القرويين كلية اللغة العربية بمراكش ندوة
دولية تحت عنوان
البنى الأسلوبية
في القصيدة العربية
دراسات في الوظائف الجمالية والتداولية
بين قولة بوفون "الأسلوب هو الشخص
نفسه" وقولة ريفاتير "إن الأسلوب يكمن في جدلية بين النص والقارئ" قطعت
الأسلوبية المعاصرة شوطا بعيدا في أفق تجديد موضوع اشتغالها وتملك الأدوات المعرفية
والمفاهيم الإجرائية الناجعة لاكتناه أسرار النص وتحديد علاقاته المعقدة...
وقد تبلورت خلال ذلك مقولات ومفاهيم مثل
الأسلوب انزياح، الأسلوب اختيار، الأسلوب مفاجأة، الأسلوب تناص إلخ... وقد خضعت
هذه المفاهيم والرؤى لاختيارات وتطبيقات نصية على الشعر والرواية والمسرح وطالت
الجوانب الإيقاعية والمعجمية والتركيبية والبلاغية والسردية والدلالية.
لقد اغتنت الأسلوبية خلال القرن العشرين
وتفاعلت مع العلوم المجاورة مثل النقد والبلاغة واللسانيات والسيميائيات والتداوليات، فإذا هي علم جديد ينبعث من رماده
كالعنقاء، فتجددت دماؤها وصقلت مفاهيمها
وحينت أدواتها الإجرائية ، فأصبحت
علما قائم الذات يدرس الجوانب الجمالية
والفنية للكلام الأدبي مبرزا الجوانب المتميزة والتي يتوسم فيها البقاء والخلود في
الذاكرة نظرا لنفاسة معدنها وفرادة صياغتها ونظمها.
إن الأسلوبية بتركيزها على المدخل اللغوي كشرط
لدراسة الأدب تتقاطع مع علوم الدلالة والنقد الأدبي وعلوم التأويل، وتتوسل مناهج
الإحصاء والمقارنة والاستقراء والاستنباط للانخراط في أسئلة الحداثة الأدبية
والنقدية، والاستفادة من مناهجها واتجاهاتها في أفق الإسهام والاقتراب من حقيقة
النصوص وما تضمره من إمكانيات معرفية وجمالية وعقدية وفلسفية.
وقد راكمت القصيدة العربية في تاريخها الطويل
عددا كبيرا من البنى اللغوية والأسلوبية وقف عندها النقاد قديما وحديثا، وحددوا
وظائفها الجمالية والتداولية ...
تتشوف هذه
الندوة العلمية المباركة إلى اكتشاف واستخراج المزيد من البنى الأسلوبية في
القصيدة العربية حتى نزداد معرفة بها ونظيفها إلى ما تم ترسيخه وتكريسه من أساليب
البناء والتشكيل في الأدب العربي ...
محاور الندوة:
1- الثابث والمتحول في البنى الأسلوبية للقصيدة التقليدية.
2- البنى الأسلوبية في القصيدة الرومانسية بين ثقل الموروث وإغراءات الحداثة.
3- البنى الأسلوبية والتشكيلية في قصيدة التفعيلة: من نشوة التجديد إلى صدمة الحداثة.
4- البنى الأسلوبية وصراع الأجناس في قصيدة النثر، أي أفق للشعر العربي؟
شروط
المشاركة في المؤتمر :
أ – أن ينزع البحث إلى التطبيق ،ويلتزم
بمحاور المؤتمر .
ب – أن تتوفر فيه الأصالة المطلوبة والعمق في
التحليل .
ج- أن لا يكون منشورا أو مقدما إلى جهة أخرى
لنشره.
د – أن يلتزم بالشروط العلمية والمنهجية )
الهوامش والمراجع وعلامات الترقيم...( .
استحقاقات زمنية:
استقبال
الملخصات إلى غاية 20 دجنبر.
الإعلان عن
الأوراق المقبولة يوم 31 دجنبر.
الموعد
النهائي لاستقبال البحوث كاملة يوم 28 فبراير .
اللجنة
التحضيرية
الدكتور
ابراهيم ايت بنحساين 00212668780949
الدكتورة
بشرى تاكفراست 00212662241678
المراسلات
على العناوين التالية :[email protected]
0 تعليقات
السلام عليكم و مرحبا بكم يمكنكم التعليق على أي موضوع ،شرط احترام قوانين النشر بعدم نشر روابط خارجية سبام أو كلمات مخلة بالآداب أو صور مخلة.غير ذلك نرحب بتفاعلكم مع مواضيعنا لإثراء الحقل التربوي و شكرا لكم.