درس اللغة العربية: النصوص القرائية: أخي الإنسان – الثالثة إعدادي

الإدارة يناير 16, 2015 فبراير 20, 2018
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

درس اللغة العربية: النصوص القرائية: أخي الإنسان – الثالثة إعدادي

درس اللغة العربية: النصوص القرائية: أخي الإنسان – الثالثة إعدادي


النصوص القرائية                                                                                            الوحدة الثانية: القيم الوطنية والإنسانية
أخي الإنسان

                                                                                                                              



النص القرائي:
     أخي الإنسان
أخي في العـالمِ الواسع           في المغـرب ِ والمشرق
أخي الأبيضَ و الأسود َ                 في جوهركَ المطـلق
أمدّ يدي فـصافحها               تجد قلبي بها يخفق
بحبّكَ يا أخي الإنسان
أحبـّكَ دونما نظر ٍ              إلى لونكَ أو جنسِك
و أكره من يبثّ الحقدَ            في نفسي وفي نفسِك
لترقص أنتَ في بؤسي          و كي أرقص في بؤسِك
ونشقى يا أخي الإنسان
تثير الحربَ ؟ قل لي            ستنجو أنتَ في الحرب ِ؟
أ لا يشقيكَ أن أفنى               بـِناركَ دونما ذنب ِ؟
و هل يرتاحُ إذ تفنى             ضميري الحرّ ُ أو قلبي؟
رويدكَ يا أخي الإنسان
فبيتكَ يا أخي بيتي                و دربكَ يا أخي دربي
وعزّكَ لهو من عزّي            وحبّكَ يا أخي حبّي
و ما تلقاه من ضيم ٍ            تصيب سهامُه قلبي
فيدمى يا أخي الإنسان
لقد جئنا إلى الدّنيا                 معـا ً لـنعيشَ إخوانا
و نسعـدَ بالحياة ِ معـاً          أحباء ً وأعوانا
ولو شئنا أحلنا جنة َ            الفردوس ِ دنيانا                                   
فهيـّا يا أخي الإنسان
عيسى الناعوري. مجلة دعوة الحق. العدد 8. ص: 89-90 (بتصرف).




بطاقة تعريفية بالشاعر عيسى الناعوري:
عيسى الناعوري أديب فلسطيني ولد سنة 1918م نشر القصة والرواية والشعر، وعمل في ميدان التدريس، من أعماله: طريق الشوك، أدب المهجر، وأناشيدي ...
ملاحظة النص واستكشافه:
العنوان:
يتألف من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبين: مركبا إضافيا (أخي) ومركبا بدليا (أخي الإنسان)، والملاحظ هو حذف أداة النداء قبل المنادى أخي ليدل ذلك على رغبة الشاعر في رفع الكلفة والحواجز بينه وبين سائر إخوانه من الناس في العالم بأسره، كما نلاحظ أيضا أن هذا العنوان أصبح لازمة وعنصرا رئيسيا في القصيدة لأنه تكرر في نهاية كل مقطع من المقاطع الأربعة للقصيدة.




الصورة المرفقة بالنص:
تمثل مشهدا لأجناس بشرية مختلفة من حيث اللون والجنس والعرق مما يدل على أن الأخوة يجب أن تكون أخوة إنسانية تشمل سائر البشر.
نوعية النص:
قصيدة عمودية متنوعة الروي، ذات بعد أنساني، مكونة من أربعة مقاطع ينتهي كل مقطع ببيت مشطور، تنتمي إلى مجال القيم الوطنية والاجتماعية للشاعر الفلسطيني عيسى الناعوري، مقتطفة من "دعوة الحق".
فهم النص:
الشرح اللغوي:
- جوهرك المطلق: آدميتك بعيدا عن كل الاعتبارات الأخرى كاللون والدين والجنس وغيرها.
- أحلنا: جعلنا وصرنا.
- دعة: بهدوء وسكينة.
- ضيم: ظلم.
الفكرة المحورية للنص:
القصيدة دعوة إلى الأخوة والمحبة والسلام والمساواة التي تسمو بالإنسان وترفعه إلى مستوى بناء حياة يسودها الحب والخير والعدل.
تحليل النص:
الأفكار الأساسية:
ü     دعوة الشاعر أخاه الإنسان إلى مصافحة يده تعبيرا منه على حبه لجميع البشر بغض النظر عن أجناسهم وألوانهم.
ü     بيان الشاعر الغاية التي من أجلها وجد الإنسان وهي التآخي والتعايش والتعاون.
ü     دعوة الشاعر إلى بناء الحضارة الإنسانية، والاستمتاع بالحياة والإحساس بالسعادة.
ü     إبراز الشاعر القواسم المشتركة بينه وبين أخيه الإنسان، وما يترتب عن ذلك من تعاون في السراء والضراء.
القراءة التركيبية:
التضامن قيمة إنسانية تسمو بالإنسان فوق خصوصيته الاقتصادية والاجتماعية والعرفية والدينية، ولن تتحقق هذه القيمة إلا بتضافر الجهود والتآزر والتعاون.
الألفاظ والعبارات الدالة على الأخوة والتآخي:
[أخي – صافحها – حبك – معا –إخوانا – أحباء – أعوانا – ضع يمناك في يمناي – بيتك بيتي – دربك - دربي – عزك - عزي – حبك – حبي ...]
الخصائص الفنية:
ü     النداء: ومثاله النداء في عنوان القصيدة وهو محذوف الأداة. كما يتواجد النداء في لازمة القصيدة (يا أخي الإنسان).
ü     الطباق: ومثاله: المشرق ≠ المغرب    - الأبيض ≠ الأسود
ü     ضمير المتكلم والمخاطب: الإكثار من ضميري المتكلم والمخاطب يدل على الرسالة التي يحملها النص: مرسلها  (الشاعر) إلى المرسل إليه (الإنسان).

شارك المقال لتنفع به غيرك


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/?m=0