رواية سرديات نخلة لـ صالح خلفاوي: الحاضر بانكساراته يمزقنا قطع متناثرة

الإدارة مارس 22, 2018 مارس 22, 2018
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

رواية سرديات نخلة لـ صالح خلفاوي/العراق 

رواية سرديات نخلة لـ صالح خلفاوي:  الحاضر بانكساراته يمزقنا قطع متناثرة


وسامية عبد الرحمن./لبنان 


 الحاضر بانكساراته يمزقنا قطع متناثرة
صدّيق الحلو / السودان| [email protected]


احداث كثيرة ومتطورة في رواية سرديات نخلة ل صالح خلفاوي وسامية علدالرحمن. سرديات نخلة رغم انها مقسمة الي محطات وفصول الا ان هناك وحدة تربطها باكتمال الاحداث. في سرديات نخلة أحداث صغيرة تثير الاهتمام لبها الحرب واوجاعها.رواية جعلتنا مبهوري الانفاس ونحن نلاحق تطورها. زمنان متوازيان لن يلتقيان ابدا. سرديات نخلة رواية عميقة ناقشت معاناة الانسان من جوانب متعددة .كثير من المراوغات عاشتها سامية عبدالرحمن وصالح خلفاوي. يقول صالح خلفاوي اقلب حصي الازقة عن أثار
قدميها. الحبيبة النخلة الحبيبة الوطن.هذه المحطات كانما هي رسائل متبادلة بين سامية وصالح.فيها من الحميمية الكثير وياتي الحنين الي الماضي كعادة انسانية مشتهاه .من يرجع الماضي لتبدو طالبة جامعية يهواها الجميع. والماضي ابدا لن يعود. محاولة القبض علي تلابيب لحظة ماضية ذابت في ثنايا الزمن. استطاع صالح خلفاوي استنباط الاحداث الصغيرة لسبر غور عزلة الانسان في مواجهة الكون.
وعلاقات الانسان الناقصة مع الاخرين وعجز الانسان الازلي عن التلاحم مع الاخر او حتي التواصل معه ولو عن طريق الروي. حكم الحياة الباهرة تتخلل النص.من مهام الخريف اسقاط اوراق الشجر. بين البحر والبر ساحل رطب يخفي عطشا لايرتوي. ليس سوي البرد الناعم يلامس خشونة المشاعر حين تحف. تشابكت عناصر الروي عند سامية وصالح لتاتي النهاية باكتمال الرواية في معناها الكلي فهي ضد الحرب ومع ارتباط الانسان عضويا بالحرية التي تحقق شخصية الانسان وتجعل لها معني.هذه المعاني النبيلة منحت الرواية سرديتها وابعدتها من التاريخ. لقد جسم لنا هنا الراوي والرواية موضع الانسان العربي المقهور بواسطة الانظمة الوطنية المتعاقبة. تضافر الجهد هنا بحيث لاتحس بايهما كتب المحطة الاولي او الاخيرة والسرد في سرديات نخلة محكم والحبكات الفنية مشدودة الأحكام ومصنوعة باجادة في شعرية ملحمية من سمات الرواية الحديثة.
الاحتفاء بالالوان اللون الابيض ودلالاته .الابيض يعني عدم النضج .الاسود اشتمل جينات راقية لايمكن حسابها. الامل يعني السواد لانه يؤجج بتاجج العوامل. العشق عالمان إحداهما من صخر والاخر من دخان. مزج الحسي بالمعنوي مما أعطي متعة اضافية للنص. وسرديات نخلة في اكتمالها نحس بمنطقها المبرر كان كاتبها واحد. وحدة الدلالات تنمو في اتجاه الازمة.انبثاق الصراعات نتيجة اختلاف الرؤي. واستعمال المتضادات يخلق جماليات بديعة.عند التحولات تاتي السعادة اوالشقاء .مهد صالح خلفاوي للرواية كبداية وتلته سامية عبدالرحمن كوسط وشاركا في النهاية معا.البذرة المتحركة في جوفها تثير اسئلة لاتنتهي.. وكذلك سرديات نخلة. توظيف الطبيعة لمجاراة الحدث.. طير فاخته يصدر هديلا موجعا كو كوتي وين اختي؟ ملحمة سرديات نخلة بمجموعات شخوصها المغمورة والتي مورس عليها قهرا عاليا طال الروح.ناقشا فيه الماضي والحاضر وحروب ارض الشام والهلال الخصيب. اكتسبت الرواية فنيته


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/