عزيز غالي من رفض أملكة رجل التعليم إلى شيطنته

الإدارة أغسطس 22, 2024 أغسطس 22, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 عزيز غالي من رفض أملكة رجل التعليم إلى شيطنته

نورالدين الطويليع


 ـــ نورالدين الطويليع

قبل أيام عبر السيد عزيز غالي رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن عدم رضاه عن انخراط رجال التعليم في عملية الإحصاء، وربط ذلك بالأثر السيء لهذا الانخراط على الدخول المدرسي.

إلى حدود هنا لا مشكل، فهذا رأي شخصي لمواطن، وبالمناسبة هناك فئة من رجال التعليم تشاطره رأيه، كما أن فئة أخرى تعارضه، وأظن أن النقاش في هذا الموضوع صحي، ولابد أن يدلي فيه كل واحد برأيه انطلاقا من قناعاته الفكرية والسياسية والأيديولوجية، ومن تخصصه العلمي، بل إن قضايا المنظومة التعليمية يجب أن توضع في مختبر الآراء والأفكار، بما فيها وضعية رجل التعليم بما له وما عليه، فهو ليس ملاكا، ولا يمكن أن يكون خارج نطاق النقد البناء.

المشكل في هذا الموضوع هو الانحراف الذي أخرجه عن نطاقه، ورمى به في تخوم التجريح المتبادل، وقد راعتني المغالطات التي سمعتها في حوار للسيد غالي في قناة على اليوتيوب، وقد قال ما مؤداه إن مستوى رجال التعليم "ماشي شي مستوى"، وأردف قائلا: أصدقاء لي كانوا يدرسون معي في تخصص البيولوجيا، وحصلوا على الإجازة، ثم التحقوا بالتعليم، لأنهم لم يجدوا وظيفة أخرى.

السيد غالي، ما موقع هذا الكلام من انتمائكم الحقوقي؟... أعتقد أنكم فقدتكم التوازن العصبي، وانجررتم إلى نقاش عقيم لا طائل من ورائه... تذكر أنك وقعت في مغالطتين: مغالطة التجريح الشخصي ومغالطة التعميم المتسرع، وهما مقياس على انحراف النقاش عن الموضوع، والسقوط في اللجاج والمراء والاستهداف الشخصي.

ليس السياق هنا سياق الرد، فنحن لا نريد الاستغراق في تفاهة التجريح والتجريح المتبادل، لكن أود أن ألفت عناية السيد غالي إلى أن موقعه الحقوقي والسياسي يفرض عليه ألا ينزلق إلى النقاش الشخصي، وأن يحافظ على رباطة جأشه مهما كانت الاستفزازات، فكلامه يمكن أن يؤدي إلى نتائج غير محمودة، سيصل صداها إليه لا محالة، ولنا أن نتخيل هذه الوضعية: فئة من المواطنين هاجمت مؤسسة تعليمية وتهجمت على الأساتذة، متهمة إياهم بأنهم "ما شي شي مستوى", وتقدم الأساتذة بطلب مؤازرة إلى الجمعية التي يرأسها عزيز غالي للدفاع عنهم. في هذه الحال سيكون الأمر محرجا للغاية. ثم كيف يستقيم الدفاع عن المدرسة العمومية وسحل رجل التعليم؟ ألا يعد هذا الرأي مساهمة في تخريب المدرسة ودعوة مبطنة للأسر المغربية لترحيل أبنائها منها؟ ألا يدري السيد غالي أنه يبث في نفوس التلاميذ بهذا الرأي بذور الشك في قدرات أساتذتهم، وبالتالي الاستهانة بما يقدمونه من دروس في حصصهم التعليمية؟ أليس في هذا تشجيعا على الهدر؟.

ختاما، نتقدم بملتمسنا إلى القراء الكرام بالابتعاد عن التجريح لهذا الطرف أو ذاك، فهدفنا وضع النقط على الحروف، وليس دخول الدوامة، مع خالص تحياتي للجميع.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/