استراتيجيات التفاوض العقاري: نهج الفوز للجميع للمشترين والبائعين Property Investment Negotiation

الإدارة سبتمبر 11, 2024 سبتمبر 11, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 

 استراتيجيات التفاوض العقاري: نهج الفوز للجميع  للمشترين والبائعين


استراتيجيات التفاوض العقاري: نهج الفوز للجميع  للمشترين والبائعين


المفاوضة في صفقات العقارات يمكن أن تكون عملية صعبة، ولكن استخدام استراتيجيات الفوز للجميع يمكن أن يؤدي إلى نتائج مفيدة للطرفين، البائع والمشتري. فيما يلي بعض استراتيجيات التفاوض الفعالة لكلا الطرفين:

لماذا استراتيجية الفوز للجميع

لماذا استراتيجية الفوز للجميع


لإن التفاوض قديم جدًا، ولكنه فعال حتى يومنا هذا. في عالم العقارات التفاوض هام جدًا للجميع سواء للمشتري أو البائع، لأن كل صفقة لها حيثياتها وطبيعتها الخاصة. كل عقار له مميزات وله سلبيات تلعب دورًا هامًا جدًا في عملية التفاوض، والمفاوض الناجح سواء كان بائع أو مشتري عليه أن يفهم أولًا مميزات وسلبيات العقار حتى يستطيع التحدث عنه بأريحية. لذلك يجب على البائع أو المشتري ألا يدخل صفقة عقارية بها تفاوض بعقلية المنافسة بل من الهام جدًا أن الصفقات العقارية يمكن أن يخرج منها البائع والمشتري رابحين.

 

التفاوض على عقار لا يعني خسارة كل شيء، وبدلا من ذلك يجب إيجاد أرضية مشتركة للطرف الأخر. وذلك يعتمد بصورة كبيرة على معرفة مميزات وسلبيات العقار واستغلالها في إيجاد سبب مشترك يجعل الطرف الأخر يتنازل عن بند معين مقابل بند آخر تقدمه له. أيضًا لابد أن يشعر طرفي الصفقة أنهما حصلا على امتيازات خاصة من هذه الصفقة مثلًا من الممكن أن يتحمل البائع صيانة جزء من العقار مقابل الحصول على كامل المبلغ المطلوب دون اقتطاع. أيضًا فن التفاوض لا يحب العاطفة، بل يجب أن تدار العملية بالعقل لذلك لا يمكن أن تدخل العاطفة في تحديد قيمة أي شيء تخص العقار أو الصفقة.

دليل التفاوض للمشتري

دليل التفاوض للمشتري


مشتري العقار يكون في العادة متردد ولا يعلم هل القيمة التي يدفعها في العقار مناسبة أم زائدة عن الحد، لذلك إليك أهم النقاط التي يمكن أن تساعدك في عملية التفاوض وتجعلك تحصل على سعر جيد:

معرفة التفاصيل: من الهام جدًا البحث في تفاصيل العقارات المحيطة، والعقار الذي تريد شرائه، المعرفة قوة، كلما حصلت على تفاصيل أكثر، فهذا يجعلك قادر على الحديث بشكل أكثر حرية، ويمكنك مقارنة الأسعار بسهولة مع البائع وهذا يجعل كفتك أرجح في إقناع البائع.

أسلوب التفاوض: من الهام جدًا أن تستخدم أسلوب تفاوض ذكي ومرن من بداية عرض الشراء. طريقة وأسلوب العرض قادرين على التأثير على البائع بشكل غير مباشر، وكلما كان عرضك احترافي وأسلوب حديثك ذكي ومتوازن كلما كان البائع متجاوب.

التفكير خارج الصندوق: في العادة المشتري يبدأ عملية التفاوض في السعر مباشرة، وهذا متوقع تمامًا من قبل البائع ويكون على استعداد. لذلك على المشتري أن يذهب خارج نطاق السعر ويتحدث عن تنازلات أخرى مثل إصلاحات على حساب البائع، أو تحمل تكلفة التسجيل أو إدراج بعض الأجهزة والماليات ضمن إطار الصفقة.

كن المشتري المنقذ: قم بالدخول مباشرة إلى حالة الشراء، لأن الجدية في عملية الشراء تجعل المشتري مثالي بالنسبة للبائع لأنه يرى جدية في عملية الشراء وأموال قابلة للدخول في حسابه فورًا، وذلك يجعل عرض الشراء أكثر جاذبية للبائع.

الحصول على وكيل عقاري ذكي: أيضًا التواصل عن طريق وكيل عقاري ناجح يجعلك عملية الشراء أسهل، إذا كنت تشتري عقار من عقارات دبي مثلًا فأنت بالتأكيد تحتاج إلى شخص متمرس وعلى دراية كاملة بالسوق، لأن مدينة دبي بها آلاف الفرص اليومية للشراء والبيع اليومية، لذلك تواجد شخص متخصص يخدم عملية التفاوض.  

دليل التفاوض للبائع

دليل التفاوض للبائع


بائع العقار يخاف أن يخسر عقاره بسعر أقل من الذي يستحقه العقار، أو يخاف من ألا يحصل على عقار أخر بنفس قيمة الأموال التي يبيع بها عقاره الأصلي، لذلك إليك أهم النصائح لعملية تفاوض في البيع ذكية ومربحة:

التسعير الصحيح: من الهام جدًا وضع سعر مثالي لعقارك، بحيث يشعر المشتري أن يحصل على قيمة كبيرة مقابل المبلغ الذي سيدفعه، ولكن في نفس الوقت كون أنت الرابح كبائع، وهذا يحدث عن طريق البحث عن أسعار العقارات المحيطة ووضع سعر متوسط.

دراسة إيجابيات العقار: من الهام جدًا أن يعلم البائع مميزات عقاره حتى يستطيع تسويقه بأعلى سعر ممكن.

الاستجابة بشكل ذكي: في عملية التفاوض مع المشتري، لا يجب رفض العروض المقدمة بصورة مباشرة، بل يجب تحليل العرض الغير مناسب للمشتري، وصياغة عدة عروض مضادة لا تؤثر على هامش ربحك ولكن تجعل المشتري في حالة تجاوب.

التواصل بشكل احترافي: التواصل الاحترافي هام جدًا في عملية البيع، فكلما كان البائع مهذب وأسلوب حديثه منظم كلما انبهر المشتري وشعر بالثقة في العقار.

دفع عملية التفاوض

دفع عملية التفاوض


من أهم العوامل التي تجعل عملية التفاوض سلسة جدًا بين المشتري والبائع هي الوكيل العقاري الماهر. الوكيل العقاري يقوم بمناقشة جميع أنحاء الصفقة بصورة حيادية، وفي نفس الوقت يكون على دراية ومعرفة بقيمة العقار السوقية، لذلك هو يتحدث من واقع معرفة، ويمكنه دائمة أن يوجد حل مربح للطرفين. ولكن سواء كنت مشتري أو بائع فيجب عليك أن تضع خطة انسحاب، في حالة عدم تجاوب الطرف الآخر من الصفقة معك. يمكنك أن تضع سعر لا يجب تخطيه، سواء كنت تشتري أو تبيع. فخطة الانسحاب ضرورية لأنها تحميك من الاستغلال أو التورط في صفقة سيئة وغير مربحة لك على المستوى الشخصي.

ختام

عملية بيع وشراء العقارات لابد لها أن تكون ذكية، وجميع الأطراف فيها فائزون حتى. البائع والمشتري كل منهم لديه أسلوبه وطريقته الخاصة التي تجعله قادر على الوصول إلى أفضل صفقة ممكنة. أيضًا وجود وكيل عقاري جيد يجعل عملية البيع أسهل على الطرفين، لأن وكيل العقارات الجيد يعلم جميع تفاصيل العقار الذي سوف يقوم ببيعه أو شراؤه.

 

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/