a2g instagram followers ends 05/09

تحليل نص اوغست كونت في علاقة الأنا بالغير

الإدارة ديسمبر 27, 2022 ديسمبر 27, 2022
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

تحليل نص اوغست كونت في علاقة الأنا بالغير


- إنجاز الأستاذ إدريس شنتوف

تحليل نص اوغست كونت في علاقة الانا بالغير


1- تأطير النص:

هذا النص مقتطف من كتاب كونت ” مواعظ وضعية“ الصادر سنة 1852. و هو عبارة عن حوار بين رجل داعية للفلسفة الوضعية، و امرأة تبحث عن حقائق المجتمع في صورته المتماسكة. و يطور كونت من خلاله فكرة الإنسانية باعتبارها ” مقدسا جديدا“ يبنى داخل المجتمع بمجموع أفراده. و يندرج هذا النص ضمن مجزوءة الوضع البشري و ﺫلك من خلال مفاهيم صريحة، و هي : الإنسانية، الأخلاق ، الغير، الغيرية...

2- صاحب النص: أوغيست كونت(1798/1857)

ولد كونت بمدينة مونييه الفرنسية لوالدين كاثوليكيين، التحق بمدرسة الفنون التطبيقية بباريس عام 1813، وفي عام 1816 تزعم حركة عصيان قام بها الطلاب، فصل عقبها من المدرسة. واصل دراسته في مدرسة الهندسة إلى أن عين معيدا بها، ثم عمل سكرتيرا للكاتب الاشتراكي سان سيمون. وفي عام 1825 تزوج من كارولين ماسان. بدأ في عام 1826 بإلقاء سلسلة من المحاضرات العامة في الفلسفة الوضعية، وفيها قدم تصوره للمعرفة و العلوم، وحاول وضع أسس علمه الجديد الذي أطلق عليه ”علم الاجتماع“.

3- الإشكال:

هل تقوم علاقة الأنا بالغير على الأنانية أم على الإيثار؟

4- مفاهيم النص:

- الغيرية: عند المحدثين هي الإيثار. و هي مقابلة للأنانية، و تطلق في علم النفس على الميل الطبيعي إلى الغير، و في علم الأخلاق على القول بوجوب تضحية المرء بمصالحه الخاصة في سبيل الآخرين.
- الأنانية: هي حب اﻟﺬات الشديد اﻟﺬي يمنع صاحبه من حب شيء آخر غير نفسه، فالإنسان الأناني تعليق مصالح الناس على مصلحته الخاصة و ينظر إلى جميع الأشياء من زاوية نفسه.
- النزعة الوضعية: اتجاه فلسفي جدد في الفكر العلمي، و اعتبره حالة قصوى في تطور الفكر البشري، و يعتبر أوغيست كونت مؤسس هذا الاتجاه.

5- أفكار النص:

- تهدف النزعة الوضعية إلى ﺘﻬﺬﻴﺐ الغريزة البشرية الكونية و وتسييجها، لأن الإنسان يحيا من أجل الغير و بفضل الغير.
- إن الحياة من أجل الغير تمنح الوسيلة الوحيدة لتطوير كل الوجود البشري، و لذلك يجب أن يقوم انسجام أخلاقي، و بصفة جوهرية على الغيرية.
- تضع دوافع التعاطف الإنساني الانطلاقة الثابتة لحياة من أجل الغير، شريطة كبح ميولات الفرد الشخصية و الأنانية.

6- أطروحة النص:

يختزل كونت كل الأخلاق الإنسانية في فكرة " أن يحيا الإنسان من اجل غيره " ، لأن الحياة من أجل الغير تمنح الوسيلة الوحيدة لتطوير كل الوجود البشري بحرية انطلاقا من دوافع التعاطف الإنساني التي تجعل كل فرد من أفراد المجتمع يتلقى مساعدة من طرف الآخرين مقابل كبح ميولاته الشخصية و الأنانية.

7- الحجاج:

يدافع كونت عن أطروحته بالآليات الحجاجية التالية :
- حجة التفسير: " كل شيء فينا ينتمي للإنسانية، و كل شيء يأتينا منها: الحياة، الثروة، الموهبة... "
- حجة التوكيد: " إن هذه النزعة تهدف إلى تهذيب الغريزة البشرية "
- حجة التحليل التاريخي : " تم الارتقاء بالفكر النظري البشري و تجاوز كل التركيبات الذهنية اللاهوتية و الميتافيزيقية. "
- حجة النفي : " لا يمكن للإنسان ... أن يرد للإنسانية و لو جزءا صغيرا مقابل ما تلقاه منها."

8- خلاصة التركيبية:

تتأسس العلاقة مع الغير على الإيثار باعتباره الوسيلة الوحيدة لتطوير كل الوجود البشري بحرية لغاية تهذيب الغريزة الإنسانية و وتسييجها.

9- قيمة النص:

تبرز قيمة هذا النص في أن أوغست كونت قطع مع الفلسفات المثالية و الميتافيزيقية، مؤسسا بذلك فلسفة تجريبية تمجد الفكر العلمي و تعتبره أرقى ما وصلت إليه البشرية بعد أن تجاوزت المرحلة اللاهوتية و المرحلة الميتافيزيقية. و هذا ما يعرف عند كونت بقانون المراحل الثلاث.


شارك لتعم الفائدة 

لمزيد من الوثائق والموارد تابعونا على قناة ومجموعة profpress على تليجرام
القناة ||>> https://t.me/forody1

المجموعة ||>> https://t.me/taalimnews

مواضيع تهمك


المزيد من دروس الفلسفة الثانية بكالوريا آداب و علوم إنسانية



المزيد من مواضيع  التعليم و الامتحانات و الدروس و الفروض حصرا على موقع الاساتذة زورونا على www.profpress.net

لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”
هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار
 كَمَا يمكنكم متابعتنا عَلَى صفحة الفايسبوك وَعَلَى اليوتيب وَعَلَى الإنستغرام وَعَلَى  تلغرام على واتساب

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/